.


قاعدة بيانات ببليوغرافية لأغراض البحث العلمي في اللغة العربية وآدابها، والدراسات الأجنبية المترجمة إليها.

19 نوفمبر 2010

ترحيب


هذا هو الجزء الأول من موسوعة الثقافة والتراث، ويعنى برصد ما كُتب حول الأدب الجاهلي في العصر الحديث. ولما كانت هذه الموسوعة معنية بالبحث العلمي، فإن ما سأوجه إليه عنايتي أكثر من غيره هو: رسائل الماجستير والدكتوراه التي نوقشت في الجامعات العربية.

مسوغات إنشاء هذه الموسوعة
دعوت، أكثر من مرة، في كتبي النقدية إلى ضرورة إنشاء مركز معلوماتي متخصص بالببليوغرافيا في حقول متعددة، ومنها: الأدب، والنقد، وبينت في مقدمتي كتابيّ: دراسات حديثة في الأدب الجاهلي، والمترجمون العرب، المظاهر السلبية الناجمة عن غياب تنسيق الجهود العلمية، ولعل أهمها: وجود دارسين يمضون في خطى من سبقوهم، دون معرفة هؤلاء السابقين، فكانت النتيجة: وجود دراسات طرقت موضوعاتٍ ما مطروقة من قبل، خاصة الدراسات الجامعية، ولعل هذا أحد الأسباب المهمة التي جعلت البحث العلمي لدينا ينمو باتجاه أفقي أكثر مما ينمو باتجاه رأسي.
كانت تلك الدعوات قد بدأت في عام 2004 في مقدمة كتابي (المترجمون العرب)، ولكنني أدركت بعد مرور أكثر من سبع سنوات أن الاستجابة لها سيطول غيابها عن مواقعنا الإلكترونية، وستبقى جهودنا في الرصد الببليوغرافي الورقي مشتتة هنا وهناك، وقاصرة عن تكوين رؤية شمولية، فأخذت على عاتقي تحقيق ما دعوت إليه في مجال الأدب والنقد على الرغم من يقيني أن الجهد الفردي سيبقى محدود الإمكانيات على المستوى الأكاديمي، والتقني، والإعلامي.

المحتوى
يضم الموقـع أسماء الدارسيـن للأدب الجاهلي مرتبة وفق المقطع الأخير، والدراسـات التي ألفوهـا، وهذه الدراسات تأخـذ الأشكال الآتية:
الدراسات التي تتناول الأدب الجاهلي بموضوعاته المختلفة.
الدراسات التي تعنى بتحليل نصوص شعرية أو نثرية.
الدراسات التي تؤرخ للأدب في العصر الجاهلي.
الدراسات التي تختص بجمع شعر شاعر أو قبيلة، وتمهد لهذا الشعر بدراسة نقدية.
المقالات والبحوث التي تعرض كتبًا تناولت الأدب الجاهلي، أو تنظر في تحقيق دواوين شعرية مطبوعة.
الدراسات التي تتناول دواوين الشعراء الجاهليين من زاوية لغوية أو بلاغية.
الاختيارات الشعرية التي سُبقت بمقدمة نقدية أو بتمهيد عام.
الدراسات التي تخصص للأدب الجاهلي فصلاً أو أكثر في سياق تناولها ظاهرة أدبية ممتدة.
الدراسات التي تؤصل للنقد العربي القديم ابتداءً من العصر الجاهلي.
البحوث المقدّمة في المؤتمرات.
الموسوعات والمعاجم والببليوغرافيا التي تتناول ألفاظ الشعر الجاهلي، أو شعراءه، أو الدراسات حوله.
دراسات المستشرقين التي نُشرت بالعربية، أو التي تُرجمت إليها.
أما المصـادر النقديــة والشعريـة القديمـة، فهي خارج محتوى الموقع، ما عدا الأعمال التي سُبقـت بدراسات حديثة مطوّلة حول المحتوى.

زمن الرصد الببليوغرافي
هذا الموقع يشتمل على جميع ما سبق منذ بدايات القرن العشرين، وحتى (الآن) المتجددة دائمًا، وهنا، لا بد من تأكيد أن كل ما أستطيع الحصول عليه، سيكون في متناول القارئ مباشرة.

الرموز المستخدمة
استخدمـت بعض الرمـوز للاختصار، منهـا: ط (طبعـة)، ج (جزء)، د . ت (دون تاريخ)، د . ن (دون دار نشر)، مج (مجلة)، ج. (جامعة)، تر (ترجمـة)، مج (مجلـد)، ع (عدد)، د . م (دون مكـان نشـر)، (...) (تأليـف بالاشتـراك)، المج. (المجلة)، الج. (الجامعـة)، ح. (حولية).

الارتباطات التشعبية
عناوين الدراسات باللون الأزرق، تعني أنها مرتبطة بموقع تواجدها الأصلي حيث تكون بصيغة PDF، ويمكن من خلال الروابط تحميل هذه الدراسات، ثم النقر على إشارة السهم "تراجع" للعودة إلى تصفح الموسوعة.

إخلاء المسؤولية
إن جميع المعلومات الموجودة في الموقع هي نتاج جهد بذلته وحدي لأكثر من ست سنوات، توخيت فيها الدقة قدر المستطاع، ومع ذلك، فإن الموقع لا يتحمل أية مسؤولية قانونية عن دقة أو اكتمال أية معلومات؛ لأن الزيادات التي ستطرأ على صفحاته، بعد ذلك، باستمرار سيزودنا بها القراء والمختصون والباحثون، وهذا ما سيجعل الموقع تفاعليًّـا، ولا يقف عند حد من الحدود؛ فكل فترة ستجد فيه شيئًـا أضيف إليه. وهذه دعوة صادقة إلى كل الذين يجدون نقصًـا أو تعديلاً فيه للكتابة إلي، وخاصة الأساتذة المشرفين على الرسائل الجامعية، ورؤساء أقسام اللغة العربية في الجامعات.

مما قيل في الموسوعة:

د. فايز القيسي (ناقد ـ الأردن): سُررتُ بجهودكم العلمية الكبيرة في إنجاز موسوعة التراث والثقافة" التي تقدم خلاصة جهود الباحثين في التراث العربي، والإنتاج البحثي في الثقافة والأدب العربي الحديث، في مختلف فروع المعرفة الأدبية والنقدية واللغوية وغيرها. وهو جهد ينبئ عن سعي خالص وصادق في خدمة البحث العلمي في العالم العربي، ليس له إلاَّ الجزاء الحسن من الله عز وججل، والدعاء الصادق مني شخصيًّـا ومن جمهرة الباحثين بأن يوفقكم الله، ويرعاكم ويسدد على طريق الخير خطاكم الواسعة.

د. دريد الخواجة (قاص وناقد ـ سورية): ما تقوم به من جهد في موسوعة الثقافة والتراث، يحتاج إلى مجموعة من الباحثين، بل إلى مؤسسات.

د. حاكم حبيب الكريطـي (ناقد ـ العراق): أحيي جهدكم المبارك في خدمة لغة القرآن الكريم.

د. هاني توفيق نصر الله (ناقد ـ الأردن): لقد هالني عدد الدراسات وتنوعها، وقلت في نفسي: من يريد الآن كتابة رسالة ماجستير أو دكتوراه، أو حتى كتابة بحث عادي.. هو شخص محظوظ؛ لأن هذا الموقع يضع بين يديه كل أو أغلب ما كُتب في موضوعه.. أين كان عنا مثل هذا الجهد حين عملنا رسائلنا؟! فجزاك الله عن العربية وعلومها ودراساتها خير ما جزى باحثًا عن لغته وأمته، ووفقك لإثرائها المستمر.

د. عدنان البلداوي (ناقد ـ العراق): تحية إكبار لهذه الجهود المتميزة لخدمة تراثنا الخالد.

خاتمة
أرحب بك أيها القارئ، وأتمنى ألا يكون مرورك عابرًا، فيحظى هذا الموقع بكل ما تعتقد أنه مفيد، وذلك من خلال إعلامي بالبيانات الرئيسة لكل من: الكتب، والرسائل الجامعية (الماجستير، والدكتوراه)، والبحوث المنشورة في الدوريات، أو تلك التي قُدمت في مؤتمرات ثم جُمعت في كتاب، إضافة إلى المقالات..التي تفتقد وجودها في هذه الموسوعة.

إبراهيم أحمد ملحم
2  ديسمبر 2020